كيف تشتعل الشمس من دون أكسجين؟

الكل يعلم أن الفضاء الخارجي ليس فيه أكسجين، ونعلم كذلك أن النار لا يمكن أن تشتعل من دون اكتمال مثلث النار الذي يشكل الأكسجين ضلعا فيه. وقد سبق لنا أن شرحنا ذلك من خلال إجابتنا على سؤال من ماذا تتكون النار؟
إذا لو أخذ رائد فضاء ولاعة وقام بمحاولة إشعالها وهو في الفضاء فلن تشتعل، كلنا متفقون على ذلك. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا تشتعل الشمس في الفضاء من دون توفر أكسجين؟

غروب الشمس
غروب الشمس

فلنتعرف أولا على ماهية الشمس:

ما هي الشمس؟

إذا سألت أي شخص مثقف هذا السؤال فسيقول لك غالبا أن الشمس هي عبارة عن كرة غازية مشتعلة. ولكن هذا الجواب غير صحيح كليا، لأن الشمس هي فعلا كرة غازية، ولكن قول إن الشمس تشتعل أو تحترق غير صحيح أبدا.
تَنتج النار عن تفاعل كيميائي يسمى تفاعل الاحتراق، ولكن ضوء الشمس وحرارتها يأتيان من تفاعل آخر غير كيميائي وإنما نووي يسمى تفاعل الاندماج النووي.
لا أريد أن أحول هذه المقالة إلى محاضرة مملة، ولذلك سأشرح الأمر سطحيا من دون التعمق في التفاصيل.
كما قلنا سابقا الشمس تتكون من الغازات، %75 من هذه الغازات هيدروجين، و%25 هيليوم، بالإضافة إلى غازات أخرى ومعادن بنسبة قليلة جدا لا تتعدى %0,1. بكل بساطة الاندماج النووي الذي يحدث داخل الشمس هو تحول الهيدروجين إلى هيليوم، وذلك بسبب السرعة الكبيرة التي تتحرك بها الذرات ودرجة الحرارة المرتفعة. هذا التحول يحرر كمية كبيرة من الطاقة على شكل حرارة وضوء بالإضافة إلى إشعاعات نووية. ويستمر هذا التفاعل في الحدوث لأنه تفاعل تسلسلي، فالطاقة التي ينتجها هي نفسها الطاقة التي تؤدي إلى تحول الهيدروجين إلى هيليوم.
إذن لماذا لا تحتاج الشمس إلى أكسجين لتتوهج؟ لأن تفاعل الاندماج النووي الذي يحدث في الشمس لا يتطلب أكسجين، بل فقط هيدروجين وطاقة.
من بين الأفكار الكثيرة والمغلوطة التي نسمعها حول الشمس هي أنها تُحرِق الوقود الذي هو الهيدروجين لإنتاج الحرارة والضوء، ولكنها فكرة خاطئة بكل تأكيد كما رأينا.
رُؤيتنا للشمس وهي تتوهج باللون البرتقالي وإصدارها للحرارة يجعلنا نعتقد أنها عبارة عن كرة من النار، وحتى أن هناك من قد يعتقدها كرة من الحمم البركانية!
إن الشمس فعلا تشبه النار كثيرا، وليس الشمس فقط بل إن هناك نجوما أخرى تتوهج باللون الأزرق مثل شعلة من النار الزرقاء، وذلك بسبب اختلاف الغازات المكونة لها، فسبحان خالق هذا الكون البديع الذي زيّن السماء الدنيا بمصابيح.

النجوم
النجوم

كيف تشتعل الشمس من دون أكسجين؟ كيف تشتعل الشمس من دون أكسجين؟ تمت مراجعته من قبل Houssameddine HAIMOURA في 7/22/2018 تقييم: 5

هناك 26 تعليقًا:

  1. لا يا شيخ كيف علمت بأنها كره غازيه هههه

    ردحذف
  2. بصراحة ما شفت اجهل منك لانه حتى التفاعل النووي تحتاج الى اكسجين

    ردحذف
    الردود
    1. اهدا حبيبي , ليس هكذا التحاور والاختلاف في الراي بحاجة لحكمة وتعقل وسلام

      حذف
  3. الشرح مقنع اذا فكرنه في اكثر

    ردحذف
  4. المقاله عبارة عن ترقيع ونسخ ولصق من الغرب دون التأكد من صحة المعلومات كل ما قلته خاطىء لأن الاندماج النووي بحاجة إلى اكسجين وكيف عرفتوا إن الشمس كرة غاز ولم يستطع أحد الذهاب إليها وفحصها إذن هذا مجرد نظريه فرضتوها علينا بالقوة لجهلكم بها قولوا ما نعرف وسنتفهم ولكن محاولة شرحها وانتم لا تعرفون هذا تسمى قمة في الجهل

    ردحذف
    الردود
    1. يعني أنك ذهبت إلى الشمس و فحصتها و تأكدت أنها ليست من غاز😑

      حذف
    2. غير معرف18/9/22 16:50

      كل الكلام عن الشمس افتراضات مالها أساس علمي حتى الكلام عن الكون أغلبه افتراضات

      حذف
    3. غير معرف13/8/23 20:42

      الافتراض نصف الإجابة كل ما اكتشف اليوم كانت في السابق نظريات وفرضيات ولكن الإنسان اليوم أكد العديد من هذه النظريات

      حذف
  5. لا إله إلا أنت سبحانك ربي إني كنت من الظالمين

    ردحذف
  6. مين متلي عمري 14 وما فاهم شيئ بس رح احاول افهم

    ردحذف
    الردود
    1. أنا عمري 12واحاول افهاااااااام😂

      حذف
    2. غير معرف13/8/23 20:43

      أنا عمري 15 سهلة فهمتها

      حذف
  7. غير معرف21/9/21 16:54

    شكراا

    ردحذف
  8. تحتوي الشمس على 0.77% أكسجين
    https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D8%B3

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف23/7/22 12:47

      كيف ما نفذ هاد الاكسجين طوال ملايين السنين

      حذف
  9. ولله المثل الاعلى بدون ان تعيي نفسك،, الله نور السموات والارض مثل نورم كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب ذري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف29/4/22 19:25

      لاهنت لما تكتب آية كريمة اكتبها بشكل صحيح وإن لو تستطع فقط قم بنسخها
      اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35)
      سورة النور آية ٣٥

      حذف
  10. غير معرف26/5/22 13:45

    فافاد

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/12/23 06:44

      جزاك الله خيراً.
      الله أعلم ليعرف البشر كيف تشتعل الشمس هم بحاجة للرجوع إلى الله هز وجل وإلى القرآن الكريم فكما أن كثير من آياته فسرها العلم النافع أيضاً هناك آيات تفسر ما عجزو عن تفسيره وتأويله ولمّا عتمدوا على عقولهم ضلّوا وبفضل الله لدي الجواب الشافي لعدّة أمور لم يصل إليها الغرب وليعلم البشر أنّ الساعة قد اقتربت مذِ انشقّ القمر وما نزول العلم وتفسير ما عجزوا عن تفسيره إلّا تحدٍّ لهم لأن الله عز وجل قال في القرآن الكريم في سورة فُصِّلت - الآية 53سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ

      حذف
  11. غير معرف3/8/22 18:03

    كلام فارغ . حتي لو صدقنا ما مصير التفاعل النووي ومخلفاته . ؟؟؟؟ ولماذا لا تصل المخلفات الي الأرض ! هل تحترق ؟

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف18/12/23 06:47

      أحسنت بارك الله فيك.
      ومن ما خرّفوا به سبب المد والجزر أيضاً وارتباطه بالقمر وماذلك إلّا خرافات لا يقبلها العقل فأين دور الغلاف الجوّي إذاً في حفظ الحياة على الأرض.ض

      حذف
  12. غير معرف3/9/22 07:26

    كلام. غير. دقيق وعاري. من. الصحه.

    ردحذف
  13. غير معرف7/9/22 14:28

    معجزة ربانية تؤكد ان الفضاء الخارجي به اوكسجين و هو معراج رسولنا الكريم على البراق دون وضع اي خودة، تاني شيء تلك الحرارة و دلك التوهج يؤكدان ان الشمس تحترق و يوما ما ستنطفىء، و الله اعلى و اعلم

    ردحذف
  14. غير معرف14/1/23 15:02

    كيف تبقى الشمس ملتهبة

    ردحذف
  15. غير معرف29/3/23 09:32

    زمان كنا نصدق عالخزعبلات والتراهات...
    لا احد اقترب من الشمس ولا اكد يعلم مكوناتها ولا احد يعرف مخلقات احتراقها.
    كفاكم كذبا وتدليسا لحاجات ما حد قدر يعلمها

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.