لماذا أنثى البغل لا تلد؟


عندما سمعت أول مرة أن البغال عقيمة تفاجأت، وقلت في نفسي كيف تتكاثر إذا؟ إذا كانت كل البغال لا تلد فسينقرض هذا النوع، أليس كذلك؟ ولكنه مازال موجودا! ولذلك أجريت بحثا حول الموضوع وأحببت أن أشارككم إياه في هذا المقال الذي يجيب عن الأسئلة التالية: ما هو البغل؟ هل أنثى البغل تلد؟ وما هي الحالات الخاصة لذلك؟ وأخيرا لماذا البغلة لا تلد؟

البغل
البغل

ما هو البغل؟


حيوان البغل هو حيوان هجين يشبه الحصان ينتج عن تزاوج فصيلتين مختلفتين من الأجناس، هاتين الفصيلتين هما الحمير والأحصنة. عندما يتزاوج حمار ذكر مع أنثى الحصان نحصل على بغل، وهي الحالة الأكثر شيوعا. وهناك حالة ثانية أقل حدوثا وهي تزاوج أنثى الحمار مع حصان ذكر، هذه الحالة تؤدي إلى إنتاج نوع آخر يشبه البغل وهو النغل.

هل أنثى البغل تلد؟


أنثى البغل أو البغلة عقيمة، لا تستطيع الولادة، وذلك رغم أن البغال تولد بكامل وظائفها الجنسية (القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية والبويضة) وأعضائها التناسلية. طبعا هناك حالات خاصة حيث استطاعت أنثى البغل أن تلد، ومن أشهر هذه الحالات البغلة المغربية التي استطاعت الولادة سنة 2002. بمجرد أن أنجبت أصبحت هذه البغلة محط اهتمام الإعلام وكثير من الناس، حتى أنها وصلت إلى هيئة الإذاعة البريطانية البي بي سي (BBC)، وأجمع العلماء الغربيون الذين قاموا بدراسة هذه الحالة على أنها معجزة علمية!
هناك بضع حالات أخرى وقعت خلال فترات متباعدة في المغرب مجددا وفي الصين ودول أخرى... حيث وصل عدد الحالات الموَثّقة إلى 60 حالة خلال 500 عام الماضية.

لماذا البغلة لا تلد؟


لا تستطيع البغلة الولادة بسبب اختلاف عدد الكروموسومات بين الحمير والأحصنة، وهي الجزيئات التي تشكل الحمض النووي. عندما يحدث تزاوج بين ذكر وأنثى من نوع ما يحصل الجنين المتكون على نصف عدد الكروموسومات من الأب والنصف الأخر من الأم. الإنسان مثلا لديه 46 كروموسوم، عند الإخصاب يحمل الحيوان المنوي 23 كروموسوم والبويضة 23 كروموسوم وبالتالي البيضة المتكونة ستحمل 46 كروموسوم. الخيل لديها 64 كروموسوم بينما الحمير لديها 62 فقط. عدد الكروموسومات التي يحصل عليها البغل من الأب هو 31 ويحصل على 32 من الأم، أي أن هناك كروموسوم واحد زائد، هذا الكروموسوم سيؤدي إلى حدوث خلل في الوظائف الجنسية للبغل وبالتالي البغال المولودة ستكون عقيمة.

على الرغم من أن البغلة عقيمة ولا تلد إلا أن هناك استثناءات كما ذكرنا، وكل هذه الاستثناءات حدثت عندما تزاوجت بغلة مع ذكر الحمار أو مع ذكر الحصان، ولم تسجل أي حالة ولادة في التاريخ نتجت عن تزاوج بغل وبغلة أو بغل وأنثى الحمار أو بغل وأنثى الحصان.

لماذا أنثى البغل لا تلد؟ لماذا أنثى البغل لا تلد؟ تمت مراجعته من قبل Houssameddine HAIMOURA في 7/25/2018 تقييم: 5

هناك 18 تعليقًا:

  1. شكرا على هذا آلتوضيح آلذي من خلاله تعرفنا عن كفية إستنتاج(ألحصول على آلبغال وآلحمير)!ولكن هناك نوع ثالث - موجود في نواحي سدي قاسم - يسمى عندهم(آلكيدار)شبيه جدا بآلحصان،إلاأنه ليس حصانا حرا...فمن أين آلأبوين هو؟

    ردحذف
    الردود
    1. الكيدار هو حصان كبير في السن

      حذف
  2. البغل هو نتاج تزاوج ذكر الحمار مع أنثى الحصان
    اما النغل فهو ناتج من تزاوج ذكر الحصان مع أنثى الحمار..
    والنغل يشبه البغل كثيراً ولكن أصغر حجماً.

    ردحذف
  3. معلومات جيدة بس كيف تتكاتر البغال إدا . انت طرحت هدا السؤال ولكن لم تجب عليه . يعني كيف يتكاتر هدا النوع ؟؟ . حيت لو لم يلد لنقرض كما قلت . لا تقل لي يعني أنه يتناسل الحمير مع الأحصنة فهادا غير معقول . وضح لي ولك جزيل الشكر .

    ردحذف
    الردود
    1. غير معقول ليه بس،ما هو فى الاصل البغال ناتجةعن تزاوج الحمير بالاحصنة،و ده وافع لا بنكره احد،لذا اكرر كلام سبق ان قيل فتلك هى الحقيقة.ولن تنقرص طبعا طالما يوجد احصنةو حمير

      حذف
    2. غير معرف26/11/20 19:18

      شكرا على التوضيح

      حذف
    3. لقد تطرق للإجابة على هذا السؤال عندما قال بأن أنتى الحصان تتزاوج مع دكر الحميل و العكس فهدا التزاوج الدي يقع بين فصلتين مختلفتين (الحمير و الأحصنة ) فيكون الجنين بغل و هكدا يتكاتر هذا النوع ألا و هو البغال

      حذف
  4. نوحد الله ودلالة على وحدانيةالخالق

    ردحذف
  5. عظمة الله في خلقه

    ردحذف
  6. هذه هى قدره الخالق المبدع الخالق العظيم جل شأنه وتعالت قدرته وهذا لنعلم أن للكون خالق مبدع غظيم

    ردحذف
  7. سنةالله اذا أراد شئ جعل له سببا وهذه سنته في خلق البغال فسبحانه سبحانه

    ردحذف
  8. لو توالدت الاحصنة فيما نيناها سيلدون احصنة نعم لو لا

    ردحذف
  9. غير معرف23/6/22 16:31

    سبحان الله

    ردحذف
  10. غير معرف28/9/22 16:10

    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  11. غير معرف16/1/23 14:09

    لماذا لا تتزاوج أنثا البغال ذكار البغال فهوا يشبهها

    ردحذف
  12. غير معرف6/9/23 21:35

    سبحان الله العظيم

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.