7/13/2018

لماذا برج بيزا مائل؟


يقع برج بيزا المائل في إيطاليا و بالظبط في ولاية توسكانا في مدينة بيزا، و يتوافد عليه أكثر من مليون زائر سنويا و ذلك بسبب ميلان البرج الذي يعتبر شيئا نادرا و غريبا. فما هو سبب ميلان برج بيزا المائل؟
برج بيزا المائل
برج بيزا المائل - المصدر : image by ChrisCC BY
إنطلق بناء البرج في عام 1173م في ساحة المعجزات بالقرب من كاتدرائية مدينة بيزا و ذلك ليكون البرج حاملا للأجراس السبعة لهذه الكاتدرائية. إلا أنه في سنة 1178م و بعد بناء ثلاثة طوابق فقط من البرج بدأ يظهر ميلانه للمهندسين فتوقف بناء البرج لحوالي قرن من الزمان. في سنة 1272م تقرر استئناف بناء البرج، و خلال بناء الطابقين الرابع و الخامس حاول المهندسون تعديل ميلان البرج إلا أن هذه المحاولة باءت بالفشل، و بعد ذلك توقف بناء البرج و استُأنف عدة مرات إلى أن انتهى بناءه في عام 1372م ليكون بذلك استغرق بناءه 199 سنة! و قد فشلت كل المحاولات العديدة لتعديل ميلانه ليظهر في الأخير بالشكل المائل الذي يبدوعليه الآن و بطول يبلغ 58 متر.
استنتج المهندسون في الأخير أن سبب ميلان برج بيزا هو هشاشة التربة التي بُني فوقها، فبوزنه الذي يبلغ حوالي 14500 طن، بالإضافة إلى السبعة أجراس التي تعلوه، لم تستطع التربة الرخوة لساحة المعجزات أن تتحمل كل هذا الوزن فهوَت من أحد جانبي البرج مما أدى إلى ميلانه بأكثر من 5 درجات عن المحور العمودي. ليس هذا فقط، بل إن البرج و منذ الإنتهاء من بنائه كان يزداد ميلانه من ميليمتر إلى ميليمترين سنويا حتى تم الإعلان في سنة 2008م أن البرج أصبح ثابتا و سيصمد لمدة طويلة تم تقديرها بأكثر من 300 سنة، و بلغت درجة ميلان برج بيزا المائل النهائية 5,5 درجة.
و لكن لماذا لم يسقط هذا البرج و صمد كل هذه المدة؟ فمجرد زلزال بسيط أو عاصفة متوسطة القوة قد يؤديان إلى انهيار البرج. في الحقيقة، برج بيزا المائل تعرض لعدة مخاطر منذ بنائه و كان على وشك السقوط في كثير منها، و لعل أبرز هذه المخاطر تهديد الجيش الأمريكي بتدمير البرج خلال الحرب االعالمية الثانية ، و قد كان الجيش الأمريكي يدمر كل الأبراج خوفا من االقنّاصة، و لكن الجيش الإسباني إستسلم في اللحظة الأخيرة لحماية البرج.
كما تم إغلاق أبواب البرج سنة 1990م و لم يُسمح للسياح بدخوله لأنه كان مهددا بالإنهيار في أي لحظة، إلى أن أعاد فتح أبوابه سنة 2001م بعد أن تم ترميمه. و يعود الفضل في بقاء البرج قائما حتى اللحضة إلى السلطات الإيطالية التي بدلت جهدا كبيرا في ترميم و حماية هذا البرج الذي أصبح يعتبر من عجائب الدنيا (و برج بيزا المائل ليس من عجائب الدنيا السبع لا الحديثة و لا القديمة كما يعتقد البعض).
من بين المحاولات الكثيرة لحماية البرج من الإنهيار كانت هناك خطة وضع دعامات على البرج إلا أن هذه الخطة فشِلت، فقرر المهندسون وضع أوزان من الرصاص على الجهة المعاكسة لجهة ميلان البرج، إلا أن هذه المحاولة هي الأخرى فشِلت.
و الخطة الناجحة التي أدت إلى توقف ميلان البرج هي الخطة التي تقضي بإزالة 38 متر مكعب من التربة من تحت الطرف المرتفع من قاعدة البرج.
رغم أن برج بيزا المائل لا يعتبر من عجائب الدنيا السبع، إلا أنه كان مرشحا بقوة للإنضمام لهذه اللائحة، و ذلك بسبب شهرته الكبيرة و إقبال السياح الكبير عليه، فمن منا لا يرغب في إلتقاط صورته و هو يحاول منع البرج من السقوط!
شخص بجانب برج بيزا المائل
شخص بجانب برج بيزا المائل - المصدر : image by Nigel Lamb / CC BY

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق