7/23/2018

لماذا يصبح لون شعرنا أبيض عندما نشيب؟

سواء أكنت شابا أم شيخا، رجلا أو امرأة، لم ينج أحد من شيب شعر الرأس، وذلك على الرغم من أن الشعر من أكثر الأشياء التي يحاول الإنسان الحفاظ عليها والعناية بها، ولذلك لا أستغرب من اكتظاظ القنوات العربية بإعلانات مستحضرات الشعر. ولكن تساءلت ذات مرة لماذا يتحول لون الشعر إلى الأبيض عندما نشيب؟ لماذا الأبيض بالضبط وليس أي لون آخر؟

ألبرت انشتاين
ألبرت انشتاين

يتكون الشعر من مادة تسمى الكيراتين، وهي نفس المادة التي تتكون منها أظافرنا، والشعرة الواحدة تنقسم إلى جزيئين: جزء علوي، وهو الجزء الظاهر لنا، وجزء سفلي يسمى الجذر، ويمتد خلال الطبقة الأولى من جلد الرأس. جذر الشعرة يكون مُحاط بمادة تُكوِّن ما يعرف بالبُصيْلة، هذه البصيلة تتكون من مجموعة من الخلايا تُنتج صبغة خاصة تسمى الميلانين. هذه الصبغة هي المسؤولة عن لون بشرتنا وهي نفسها الصبغة المسؤولة عن لون الشعر. ليس لون الميلانين هو ما يحدد لون الشعر، فالميلانين ذو لون رمادي بصفة عامة، ولكن كمية الميلانين وطريقة توزيعه في الشعر هو ما يحدد لون هذا الأخير.
السبب الرئيسي لتحول لون الشعر إلى الأبيض هو نقص الميلانين، وذلك بسبب موت الخلايا المُكوِّنة للبصيلة وعدم تجديدها. فعندما تبدأ هذه الخلايا بالاندثار تتناقص كمية الميلانين في الشعر تدريجيا مما يؤدي إلى تحول الشعر إلى لون أكثر شفافية، وينتهي به الأمر في الأخير إلى اللون الأبيض عندما تموت كل الخلايا.
ولكن لماذا تموت الخلايا المنتجة للميلانين؟
تتعدد أسباب ذلك ولكن من أبرزها: العامل الوراثي، فلو كان أحد والديك يعاني من شيب شعر الرأس فغالبا ستعاني منه أنت أيضا وعند نفس العمر. ويعد كذلك الإجهاد من أهم المسببات لشيب شعر الرأس، حيث أُجريت حول هذا الأمر عدة أبحاث ودراسات أكّدت أنه إذا أجهدت نفسك كثيرا وكنت تعاني من القلق والتوتر باستمرار فهناك احتمال كبير أن تصاب بالشيب.

هل يمكن استرجاع لون شعرك الأصلي بعد أن تحول إلى اللون الأبيض؟

يعتمد ذلك على سبب إصابتك بالشيب، فلو كان السبب هو الإجهاد أو النظام الغذائي فهناك احتمال أن تستعيد لون شعرك إذا تخلصت من هذه العوامل، أما إذا كان السبب وراثي فأنصحك بالاعتياد عليه من الآن لأنه لا يمكنك استرداد لون شعرك الأصلي في هذه الحالة.

على الرغم من أن الكثير من الناس يخافون من تحول شعر رأسهم إلى اللون الأبيض، إلا أن هناك من يصبغ شعر رأسه باللون الأبيض عمدا، وذلك لأنه يمنح الشخص نوعا من الحكمة والوقار! غريب أليس كذلك (: .

هناك تعليقان (2):